ViewBag.Description = "";

Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai

Jordan الاردن:

Chat us

Lasik

وحدة ضغط العين

وحدة ضغط العين

الجلوكوما هو مرض يصيب العصب البصري بالتلف بسبب ارتفاع ضغط العين , وجاءت هذه التسمية من معنى كلمة جلوكوما عند الإغريق وهي الشلالات الزرقاء حيث يرى المصاب أحيانا أطياف زرقاء حول مصدر الضوء.

أسباب الجلوكوما – ارتفاع ضغط العين

إن العين مملوءة بسائل مائي تفرزه العين ذاتها يتجدد باستمرار ليؤمن المواد المغذية لأنسجة العين ويتم تصريفه خارجها عن طريق فتحات خاصة في الحجرة الأمامية للعين وفق عملية متوازنة , وحدوث أي خلل في هذه العملية يؤدي إلى تجميع السائل في العين وارتفاع ضغط العين مما يؤدي إلى الضغط الزائد على العصب البصري , وهذا التدهور يحدث تدريجيا مع مرور الشهور عندما يرتفع الضغط بدون علاج.

التشخيص :

خطوات الفحص لتشخيص المرض بسيطة وسريعة ولا يصاحبها ألم أبدا وهي:

قياس ضغط العين وهو فحص يتم عن طريق استخدام جهاز يسمى تونوميتر ويستغرق اقل من دقيقية.

فحص الساحة البصرية – مجال الرؤية وهو فحص حساس للكشف المبكر للمرض .حيث ظهرت أهمية هذا الفحص بعد أن تبين أن قياس ضغط العين ليس كافيا لاكتشاف المرض, فقد يصاب بعض المرضى بتلف في العصب البصري واختلال في مجال الرؤية رغم وجود قراءات طبيعية لضغط العين ويتم هذا الفحص عن طريق جهاز يسمى جهاز فحص المجال البصري ويستغرق كامل الفحص اقل من 10 دقائق.

فحص العصب البصري عن طريق الرؤية المباشرة لرأس العصب باستخدام الميكروسكوب وعدسات خاصة اكلينيكياً كما يمكن فحص العصب عن طريق جهاز خاص متطور جداً يسمى OCT يقوم بأخذ صورة مقطعية خلال دقائق لأنسجة العصب البصري.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة:

*الأشخاص ذوي التاريخ العائلي للإصابة بالجلوكوما حيث أن المرض قد يتوارث الأفراد فوق سن الأربعين.

*العرق الإفريقي.

*الأفراد ذوي قصر البصر عالي الدرجة.

العلاج:

يهدف العلاج إلى خفض ضغط العين إما بزيادة تصرف السائل المائي للعين أو تقليل إفرازه , وفي غالبية الحالات يمكن خفض ضغط العين عن طريق قطرات توضع مرة أو مرتين يوميا . لكن هناك بعض الحالات التي لا تستجيب للقطرات وينصح بعلاجها بواسطة الليزر أو التصريف الجراحي.

.تكمن أهمية الفحص الدوري لضغط العين والساحة البصرية في التشخيص المبكر والعلاج قبل حدوث ضمور دائم للعصب البصري.