Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai

Jordan الاردن:

Chat us

Lasik

أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ والأسباب والعلاج

أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ والأسباب والعلاج

أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ والأسباب والعلاج

أحد أهم الأسباب لفقدان البصر مرض الزرق  او ما يسمى بالجلوكوما (GLAUCOMA)، إن لم يكن أهمها على الإطلاق. حيث يعاني ما لا يقل عن 67 مليون إنسان من هذا المرض، نصفهم لا علم لهم بوجود المرض لديهم إلا بعد فوات الأوان حيث أن الغالبية العظمى من المصابين بهذا المرض لا يشكو من أية أعراض أوألم إلا في مراحل متأخرة من المرض، وهنا تكمن أهمية معرفة هذا المرض وطرق العلاج والوقاية منه.

التعريف: 

الجلوكوما هو مرض يصيب العصب البصري بالتلف بسبب ارتفاع ضغط العين. وجاءت هذه التسمية من معنى كلمة جلوكوما عند الإغريف وهي الشلالات الزرقاء حيث يرى المصاب أحيانا أطياف زرقاء حول مصدر الضوء. 

أسباب الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين): 

إن العين مملوءة بسائل مائي تفرزه العين ذاتها يتجدد باستمرار ليؤمن المواد المغذية لأنسجة العين ويتم تصريفه خارجها عن طريق فتحات خاصة في الحجرة الأمامية للعين وفق عملية متوازنة، وحدوث أي خلل في هذه العملية يؤدي إلى تجميع السائل في العين وارتفاع ضغط العين مما يؤدي إلى الضغط الزائد على العصب البصري وإتلافه. وحيث أن جميع ما تبصره العين ينتقل إلى منطقة الإبصار في الدماغ بواسطة هذا العصب البصري، فإن أي تلف في العصب يؤدي إلى تدهور في حدة الإبصار، وهذا التدهور يحدق تدريجياً مع مرور الشهور عندما يرتفع الضغط بدون علاج. 

أنواع وأعراض الجلوكوما: 

أ‌-الجلوكوما الخلقية: 

حيث يولد بها الطفل وتتطور معه في سنواته الأولى واهم أعراضها زيادة في تدميع العين وكبر حجم القرنية لدى الأطفال، وهذا النوع نادر الحدوث وغالبا ما يكون وراثياً.

ب‌-الجلوكوما الأولية وهي نوعان: 

الجلوكوما المزمنة: وهي الأكثر شيوعاً وتبلغ 90% من الحالات. لا يشعر المريض بوجود ارتفاع في ضغط العين إلا بعد تأثيره على المحيط البصري (الساحة البصرية) ثم على حدة الإبصار المركزية، وعادة تصيب الأشخاص فوق الأربعين.

الجلوكوما الحادة: وهي أقل شيوعاً وتصيب 10% من المرضى، حيث يتفاجأ المريض بنوبة حادة من الألم الشديد في العين والاحمرار المصاحب بغشاوة في الرؤية مع الشعور بالصداع والتقيؤ، وهذه النوبات تسمى لدغة الأفعى حيث ان لم تعالج على وجه السرعة تؤدي إلى فقدان البصر المفاجئ

ت‌-الجلوكزما الثانوية: 

وأسبابها عدة منها التهاب القزحية المتكرر، الاستعمال المطول لأدوية الكورتزون خاصة على شكل قطرات للعين، انسداد الوريد المركزي للشبكية، المراحل المتقدمة من نضوج السائل الأبيض، المراحل المتقدمة لمرضى اعتلال الشبكية السكري. 


التشخيص: 

خطوات الفحص لتشخيص المرضى بسيطة، سريعة ولا يصاحبها ألم أبدا وهي: 

1- قياس ضغط العين

وهو فحص يتم عن طريق استخدام جهاز يسمى تونوميتر (Tonometer) ويستغرق أقل من دقيقة لإنجازه. 

2- فحص الساحة البصرية – مجال الرؤية: 

هو فحص حساس للكشف المبكر عن المرض ، حيث ظهرت أهمية هذا الفحص بعد أن تبين أن قياس ضغط العين ليس كافياً لاكتشاف المرض، فقد يصاب بعض المرضى بتلف في العصب البصري واختلال في مجال الرؤية رغم وجود قراءات طبيعية لضغط العين، ويتم هذا الفحص عن طريق جهاز يسمى (Perimeter). ويستغرق كامل الفحص عدة دقائق فقط. 

3- فحص زاوية الحجرة الأمامية للعين: 

عن طريق استخدام الميكروسكوب وعدسات خاصة ويستغرق الفحص عدة دقائق فقط. 

لتحديد نوع وسبب الجلوكوما. 

4- فحص العصب البصري: 

عن طريق الرؤية المباشرة لرأس العصب باستخدام الميكروسكوب وعدسات خاصة لفحص قعر العين. 

العلاج: 

يهدف العلاج إلى خفض ضغط العين إما بزيادة تصريف السائل المائي للعين أو تقليل إفرازه، وفي غالبية الحالات يمكن خفض ضغط العين عن طريق قطرات توضع مرة أو مرتين يومياً، لكن هناك بعض الحالات التي لا تستجيب للقطرات وينصح بعلاجها بواسطة الليزر أو التصريف الجراحي. 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة: 

تكثر الجلوكوما عند: 

  •  الأشخاص ذوي التاريخ العائلي للإصابة بالجلوكوما، حيث أن المرض قد يتوارث. 
  •  الاشخاص فوق سن الأربعين.
  • العرق الإفريقي. 
  •  الاشخاص ذوي قصر البصر العالي الدرجة. 
  •  الاشخاص ذوي الإصابات العينية الرضية أو النافذة. 

تكمن أهمية الفحص الدوري للضغط وللساحة البصرية في التشخيص المبكر والعلاج قبل حدوث ضمور دائم للعصب البصري. 

طرق الوقاية من فقدان البصر: 

مما سبق يتبين لنا أن خطورة هذا المرض تكمن في أنه لا يسبب في مراحله الأولى أية أعراض، وأن تشخيص علاجه في هذه المراحل الأولى مهم للوقاية من فقدان البصر، لذا يجب مراقبة هذا المرض وتشخيصه عن طريق الفحص الروتيني لضغط العين لجميع المراجعين بصفة دورية خاصة من تعدى منهم سن الأربعين. 

تنصح جمعيات أطباء العيون العالمية بفحص العيون كالآتي: 

  • فحص بشكل دوري للمساعدة على الكشف المبكر والعلاج قبل فوات الأوان كل سنة. 
  • فحص ضغط العين والساحة البصرية لجميع الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين كل ستة أشهر. 
  • فحص ضغط العين والساحة البصرية لجميع الأشخاص ذوي الخطورة للإصابة بهذا المرض كل ستة أشهر 
  • مراجعة اختصاصي العيون عند حدوث أعراض المرض المذكورة. 

نوفر في مراكز الشريف للعيون وحدة ضغط العين  المتخصصة بطرق علاجية مختلفة تحصل فيها على فحص كامل للعين يتم فيها قياس التوتر والاختبار الميداني البصري، تحليل مقطعي لشكل ووظائف العصب البصري وطبقات الشبكية OCT ، واختبار المجال البصري لكشف المجال المركزي والمحيطي باستخدام أحدث التقنيات على يد أخصائيين باحدث الاجهزة والتقنيات يشرف عليها طاقم طبي من نخبة الاستشاريين في طب وجراحة العيون من ذوي الخبرات البريطانية والامريكية والكندية. 


للاستفسار وحجز المواعيد