Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai

Jordan الاردن:

Chat us

Lasik

زراعة العدسات ICL  حل مثالي لعلاج ضعف النظر الشديد

زراعة العدسات ICL حل مثالي لعلاج ضعف النظر الشديد

قبل عقد من الزمن كان تصحيح البصر مستحيلا للمرضى المصابين بدرجات عالية من قصر النظر أو طول النظر، أو أولئك الذين يعانون من نقص خلقي في سماكة القرنية؛ حيث كان العلاج بالليزك غير ممكن في تلك الحالات لأن القرنية لها سماكة معينة إذا تم تجاوزها قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات.

وكنا نشعر كأطباء بخيبة أمل المريض الذي يعاني من درجة عالية جدا من القصر أو الطول ويتمنى أن يتخلص من نظارته السميكة بواسطة الليزك، عند أعلامه بأننا لا نستطيع إجراء الليزك له بسبب أن سماكة قرنيته لا تتحمل العملية وكان يشعر بإحبا

لقد أصبح الآن بإمكاننا مساعدة جميع هؤلاء المرضى الذين يعانون من جميع درجات عيوب الإبصار بواسطة اختراع تقنية العدسات  التي تزرع داخل العين(ICL)    وقد كان من دواعي فخرنا أن قمنا بزراعة أولى هذه العدسات في الأردن.

ومنذ ذلك الحين استفاد العديد من المرضى من هذه التقنية. وفي هذه المقالة سنحاول الإجابة على أهم الأسئلة التي قد تخطر على بال المريض المقدم على إجراء هذه العملية.

ما هي طبيعة هذه العدسات اللاصقة التي تزرع داخل العين ؟

العدسة التي تزرع داخل العين (ICL – Implantable Collamer Lenses) هي عبارة عن عدسة لاصقة مشابهة للعدسات اللاصقة ولكن بدلا من أن توضع على سطح العين (سطح القرنية) فهي توضع داخل العين (امام عدسة العين) خلف البؤبؤ.

وهذه العدسات مصنوعة من مادة فريد من نوعها تسمى كولامر(COLLAMER)  لها خصائص مميزة أهمها أن الجسم يتقبلها مدى الحياة ولا يرفضها جهاز المناعة أبدا .

كما ان هذه المادة الفريدة المصنوعة منها العدسة تجعلها مرنة وطرية وبالتالي يمكن طويها وزراعتها بسهولة داخل العين.

كيف تتم زراعة هذه العسة داخل العين ؟

حيث ان هذه العدسة طرية ومرنة يمكن طويها بسهولة وإدخالها داخل العين من فتحة صغيرة جدا لاترى بالعين المجردة (لذا العملية تجرى تحت الميكروسكوب الجراحي تحت التخدير الموضعي وهو عبارة عن قطرات فقط).

تستغرق عملية حقن  العدسة دقيقة واحدة، وبعد دخولها للعين تنفرد هذه العدسة المطوية تلقائيا وتأخذ وضعها النهائي بين القزحية وعدسة العين الطبيعية وبذلك تصحح عيوب إبصار المريض بسهولة.

ماهي ميزات هذه العدسة؟ ومن هم المرضى الذين توصف لعلاجهم ؟

هذه العدسات نقوم بزراعتها للأشخاص الذين لا يمكن تصحيح البصر في حالتهم بطرق أخرى مثل الليزر أو الليزك، وذلك يشمل الآتي :

•مرضى قصر النظر العالي- أكثر من 12 درجة قصر نظر.

•مرضى قصر النظر المتوسط والذين يعانون من ضعف في سماكة القرنية.

•مرضى طول النظر العالي -أكثر من خمسة درجات طول نظر.

•مرضى درجات الإنحراف العالية.


لماذا تعتبر زراعة العدسة عملية مأمونة أكثر من الليزك في حالة القرنية الرقيقة؟

القرنية هي الجزء الشفاف المحدب الموجود في سطح العين الأمامي وعمليات الليزر والليزك تقوم بتعديل تحدب القرنية عن طريق اعادة تشكيل  طبقات رقيقة منها ولكن بعض الأشخاص تكون قرنيتهم رقيقة خلقيا منذ الولادة ، وبالتالي تصبح عملية الليزك مستحيلة في حالتهم وغير مأمونة ؛ لذا تكون العدسة المزروعة داخل العين والتي لا تؤثر على سماكة القرنية هي الحل الأفضل لتصحيح بصرهم.

ماهو العمر المناسب لزراعة هذه العدسات؟

يفضل أن يكون المريض قد تجاوز العشرين عاما حتى تكون درجة ضعف النظر قد ثبتت في حالته؛ أما بالنسبة للحد الأعلى فيفضل أن يكون المريض أقل من خمسين عاما وأن يكون غير مصاب بارتفاع في ضغط العين أو التهابات سابقة في القزحية أو من اعتلال الشبكية المصاحب لمرضى السكري.

هل ممكن أن تجف أو تتسخ هذه العدسات مثل العدسات اللاصقة الخارجية؟

لا تجف ولا تتسخ هذه العدسات أبدا لأنها مصممة على أن تبقى داخل العين غير معرضة للعوامل الخارجية، فتصبح كأنها جزء دائم داخلي وبالتالي فهي لا تحتاج إلى عناية يومية مثل العدسات اللاصقة الخارجية ولا يشعر المريض بوجودها داخل العين.

هل يمكن رؤية العدسة في العين بعد زراعتها؟

لا يمكن رؤية هذه العدسة بالعين المجردة بعد زراعتها وبالتالي فالمنظر الخارجي للعين يصبح مثل أي عين أخرى طبيعية ولا يستطيع معرفة وجودها داخل العين غير الطبيب المختص وعن طريق المايكروسكوب فقط. 

بعد العملية

يعد وقت التعافي قصير وستكون قادرا على مغادرة المركز بعد بضع ساعات. سيعطيك الطبيب قطرات للعين للمساعدة على تفادي الالتهاب والعدوى. 

لدى مراكز الشريف وحدة متخصصة بزراعة العدسات داخل العين يتم فيها إجراء عمليات زراعة العدسات لتصحيح النظر ثلاثية الأبعاد لعلاج قصر النظر  الشديد وطول النظر والأستيجماتيزم بأحدث التقنيات الطبية

حيث يتم إجراء عملية زرع العدسات لتصحيح النظر للمرضى الذين يعانون من قصر النظر الشديد أو أولئك الذين يعانون من ضعف خلقي في سمك القرنية أو مرضى القرنية المخروطية، لأن القرنية فى هذه الحالات لا تتحمل الليزك بالإضافة إلى أن الليزك في هذه الأحوال قد يؤدي لقلة كفاءة الرؤية الليلية بدرجة لا يمكن تغافلها.


الآن يمكن لهذه المجموعة من المرضى الاستغناء عن النظارة الطبية والعدسات اللاصقة بفضل زراعة العدسات داخل العين


للاستفسار وحجز المواعيد

الأخبار المتعلقة