Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai

Jordan الاردن:

Chat us

Lasik

 ما عليك معرفته عن أسباب، وأعراض، وعلاج مرض القرنية المخروطية

ما عليك معرفته عن أسباب، وأعراض، وعلاج مرض القرنية المخروطية

الكشف المبكر والعلاج دون جراحة 

مع ازدياد وعي الناس وتقدم الوسائل التكنولوجية التي تساعد على الكشف المبكرعن القرنية المخروطية اصبحنا نسمع بكثرة عن هذا المرض.

القرنية المخروطية هي من الأمراض التي تصيب القرنية فتتحول تدريجيا من شكلها المنتظم (شبه الكروي) إلى شكل غير منتظم (مخروطي) وما يرافقها من ترقق في سماكة القرنية. وهذا بدوره يؤثر على تركيز الصورة المرئية على شبكية العين، فيحدث الاختلال في حدة الابصار المرافق للقرنية المخروطية، وهذا المرض عادة يصيب كلتا العينين ولكن بدرجات متفاوتة، فقد تكون درجتها متقدمة في احدى العينين وبسيطة في العين الاخرى .

ما هي أعراض مرض القرنية المخروطية؟

قد يشكو من يعاني من القرنية المخروطية مما يلي :

1.تراجع في حدة الإبصار بمرور الوقت عن مستوياته السابقة .

2.الحاجة الى تغيير متكرر في قياس عدسات النظارات والعدسات اللاصقة وذلك بسبب زيادة قصر النظر والانحراف.

3.وجود غباش متزايد في النظر وظهور هالات حول الإضاءات والاجسام .

4.ازدواجية في الرؤية في العين الواحدة.

ما الأسباب والعوامل التي تجعل الشخص عرضة لمرض القرنية المخروطية؟

ليس هناك سبب محدد للقرنية المخروطية، إلا أن العوامل الوراثية والعوامل البيئية تسهم في ظهور القرنية المخروطية، كما ويسهم فرك العين المستمر وخاصة المرافق لمرض تحسس العين (الرمد الربيعي) بزيادة احتمال ظهورها. ففي الاردن والوطن العربي ونظرا لوجود بعض العوامل الوراثية والبيئية وارتفاع نسبة مرض الرمد الربيعي، فإن نسبة وجود القرنية المخروطية هي اضعاف النسب العالمية .

وبمجرد ظهور الاعراض المذكورة بغض النظر عن العمر وخاصة في حالات وجود العوامل المؤدية لتطور القرنية المخروطية ، ينصح باستشارة طبيب العيون للقيام بالفحوصات اللازمة، قبل تفاقم المشكلة.  وباقتراب الشخص من نهاية الثلاثينات من العمر، تزداد القرنية صلابة، وتلقائيا يقل احتمال ازدياد تحدب القرنية وتراجع الإبصار .

كيف يتم فحص القرنية المخروطية ؟ وكيف تتم متابعتها ؟

يتم ذلك من خلال عمل صور طوبوغرافية لسطح القرنية Corneal Topography  لمعرفة وجود المرض من عدمه، وفي حالة ثبوت وجود القرنية المخروطية يجب اللجوء الى عملية تثبيت القرنية في أقرب وقت علما بأنه يطلب من الشخص إزالة العدسات اللاصقة لمدة معينة قبل إجراء التصوير الطبوغرافي للسماح للقرنية بالعودة الى شكلها الأصلي .

ما هي أحدث المستجدات لعلاج القرنية المخروطية ووقف تقدمها ؟

ان علاج القرنية المخروطية واعراضها يعتمد على درجة تقدم المرض وعلى عمر المريض، فمرض القرنية المخروطية يتقدم بمرور الوقت بطبيعته، إلا أن سرعة ومقدار التقدم تختلف من شخص لأخر، ومن عين لأخرى للشخص الواحد.

•في مراحلها البسيطة، كان يمكن علاج " الأعراض"  باستعمال النظارات والعدسات اللاصقة غير الصلبة (اللينة).

•مع تقدم القرنية المخروطية كان (يلجأ) الشخص يلجأ لاستعمال العدسات اللاصقة الصلبة عندما لا تعود النظارات والعدسات اللاصقة غير الصلبة قادرة على الوصول الى النتيجة البصرية الأفضل .وكل ما سبق يعمل على علاج " الأعراض"  فقط، اي انها لا تمنع تقدم مرض القرنية المخروطية. 

•وفي مراحلها المتقدمة جدا، والتي تمتاز( يتزايد فيها التحدب بشكل متقدم) بتحدب شديد في القرنية وربما وجود تليفات على سطح القرنية، قد يحتاج الشخص الى زراعة قرنية. 

ولكن مع التقدم العلمي والتكنولوجي الذي طرأ في مجال التشخيص المبكر وعلاج القرنية المخروطية في ايامنا هذه ، لم يعد الحال كذلك، اذ انه وبفضل تقنية تثبيت القرنية (Corneal Crosslinking) يتم ايقاف المرض في مراحله الأولى البسيطة مما ادى الى انخفاض كبير في عدد الذين يحتاجون الى زراعة القرنية، حتى اصبحت زراعة القرنية هي الاستثناء لا القاعدة.

تعمل تقنية تثبيت القرنية (Corneal Crosslinking) على زيادة صلابة القرنية وبالتالي تخفف من ازدياد تحدبها بمرور الوقت. وتستعمل هذه التقنية قطرات مكونة من فيتامين(B2) يتم بعدها تعريض العين للاشعة فوق البنفسجية بتردد معين ومن خلال هذا التفاعل تزداد الروابط بين الياف القرنية وبالتالي تزداد صلابتها، علما بان هذه التقنية هي اجراء طبي بسيط بدون جراحة وتجرى بوضع قطرات تخدير.

هل يمنع ظهور القرنية المخروطية من اجراء عمليات تصحيح البصر؟

ليس بالضرورة، فمع ظهور تقنية تثبيت القرنية اصبح من الممكن اجراء تصحيح البصر مع تثبيت القرنية في نفس الوقت، او اجراء تصحيح البصر والمتابعة مع الطبيب المختص لإجراء تثبيت للقرنية في وقت لاحق اذا اقتضت الحاجة، كما وظهرت مؤخرا عملية زراعة العدسات داخل العين ( ICL Implantable Contact Lenses ) التي توضع امام عدسة العين الطبيعية وتعمل على تعديل القصر والانحراف الناتج عن القرنية المخروطية، وذلك بعد إجراء تثبيت القرنية بفترة زمنية بسيطة.

في وحدة علاج القرنية المخروطية  لدى مراكز الشريف للعيون لدينا أفضل المتخصصين وجراحي العيون في المنطقة، قسم علاج القرنية المخروطية لدينا متخصص في علاجات القرنية المختلفة بأحدث التقنيات. إذا كنت تبحث عن العلاج عند مركز متخصص في علاج القرنية المخروطية، مراكز الشريف للعيون تضم طاقمًا طبيًا عالي الكفاءة والخبرة، ويتمتع بأعلى درجات الاحترافية والأمانة الطبية، ويستخدم أفضل وأحدث التقنيات والأجهزة الطبية عالمياً في علاج القرنية المخروطية بمراحلها المختلفة. 


للاستفسار وحجز المواعيد

الأخبار المتعلقة